قيس سعيد : تونس ملتزمة بتنظيم القمة الفرنكفونية في موعدها

مايو 17, 2021

كشف الملحق بالدائرة الدبلوماسية برئاسة الجمهورية وليد الحجام في تصريح ان رئيس الجمهورية قيس سعيد دعا كل من رئيس الكوت ديفوار ورئيس الكونغو الديمقراطية والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي لزيارة تونس وقد رحبا بالدعوة وسيتم التنسيق لاحقا حول اجالها.

- إعلانات -

وأضاف انه تم التطرق خلال اللقاءات الى تعزيز التعاون في مجالات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والطاقة والتكنولوجيات الحديثة.

كما التقى رئيس الجمهورية عشية اليوم في مقر سفارة تونس بباريس الامينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية واكد لها التزام تونس بتنظيم القمة الفرنكفونية في موعدها في نوفمبر 2021. وتم الحديث حول الاستعدادات التي تقوم بها تونس لاحتضان هذه القمة ومجالات التعاون مع المنظمة لانجاح هذا الموعد.

اما بالنسبة الى قمة تمويل الاقتصاديات الافريقية التي تنعقد غدا في باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي وبمشاركة عديد الدول الاوروبية والافريقية وممثلي ابرز المؤسسات المالية العالمية،  فكشف وليد الحجام ان رئيس الجمهورية سيطرح غدا في كلمته جملة من الاقتراحات تتعلق اساسا بكيفية مساهمة الدول المتقدمة اقتصاديا في تمويل وتنمية الاقتصادات الافريقية نظرا للوضع الاقتصادي لهذه الدول خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا. كما سيوجه رئيس الجمهورية في كلمته رسالة الى كل الدول تتعلق بالحاجة الى ارساء شراكة مندمجة وتفاعلية ومتوازنة بين الدول الافريقية والدول الاوروبية.

أنشر هذا المقال
أترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.